الدكتور لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الدكتور لطفي الياسيني

منتدى سياسي ثقافي اجتماعي رياضي / للدكتور لطفي الياسيني
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  في اليوم العالمي للغة العربية / د. هاني عبد الله حواشين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 7569
تاريخ التسجيل : 01/06/2016
العمر : 118

 في اليوم العالمي للغة العربية  / د. هاني عبد الله حواشين Empty
مُساهمةموضوع: في اليوم العالمي للغة العربية / د. هاني عبد الله حواشين    في اليوم العالمي للغة العربية  / د. هاني عبد الله حواشين Emptyالخميس ديسمبر 19, 2019 6:09 am

* في اليوم العالمي للغة العربية .
٢٠١٩/١٢/١٨ م.
بحور الشعر العربي :
تتمة لموضوعنا السابق عن " بحور الشعر العربي ، وجمال لغتنا العربية التي نزل بها الذكر الحكيم " كتاب الله تعالى" ، وهي اللغة التي تشتمل علوم تختص بها دون غيرها ؛ كعلوم البيان والبديع وما يتفرع عنهما من إستعارات وتشبيهات وجناس وطباق" إلى غير ذلك.... ،
نكمل حديثنا اليوم عن " بحور الشعر العربي " التي وضعها العالم اللغوي العربي : الخليل بن أحمد الفراهيدي في القرن الثاني للهجرة .
عدد بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد : خمسة عشر بحرا هي :
" الطويل والكامل والوافر والبسيط والرمل والخفيف والرجز والسريع والمديد والهزج والمنسرح والمضارع والمتقاب والمقتضب والمجتث "
وقد أضاف الأخفش " تلميذ الخليل" - إلى ما سبق- بحرا جديدا سماه " المحدث " لكن هذا البحر اشتهر بإسم " المتدارك" .
ولكل بحر من هذه البحور تفعيلاته الخاصة به والتي تميزه عن غيره .
فتفعيلات البحر الكامل هي : متفاعلن متفاعلن متفاعلن. ولها صور
وتفعيلات البحر الوافر هي : مفاعلتن مفاعلتن فعولن . ولها صور . وتفعيلات بحر الطويل هي : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل.ولها صور الخ ...
ويأتي البحر الكامل تاما : ٦ تفعيلات في البيت ،ويأتي مجزوءا ٤ تفعيلات .
وكذلك الوافر والرمل وغيرهما ... يأتيان على شكل" تام " أو " مجزوء ".
والسؤال الذي يطرح نفسه :
ء. ----------------------:
كيف نصل إلى معرفة البحر الشعري الذي كتب عليه البيت أو القصيدة؟؟.
ولمعرفة ذلك نتبع الخطوات التالية خطوة خطوة :
* أولا - نكتب البيت كتابة عروضية ، وشرط الكتابة العروضية أن :
ء. --------- : ( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب ) .
ولهذا فالكتابة العروضية تقتصي أن نزيد بعص الحروف-على بيت الشعر- أو أن نحذف بعضها ، ولتوضيح ذلك ، أنظر إلى البيت التالي، الذي قاله شاعرنا المعروف حافظ إبراهيم في تمجيد لغتنا العربيةالمجيدة :
* أنا البحر في أحشائه الدر كامن // فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
البيت السابق مكتوب إملائيا ، أما عروضيا فنكتبه على النحو التالي
أنل بح ر في أح شائ هدرركام نن ف هل س أ لل غوواص عن ص د فاتي
نلاحظ : أننا في الكتابة العروضية للبيت السابق فعلنا ما يلي :
حذفنا همزة الوصل " ا" من بداية كلمة " البحر " .
حذفنا " ال" الشمسية من بداية " كلمة " الدر " .
قمنا بفك الحرف المشدد - في كلمة الدر- فاصبحت الراء المشددة رائين .
فك تنوين الضم في نهاية " كامن " ليصبح : نن .
حذف همزة الوصل من بداية كلمة " الغواص " .
ولهذا ... فالكتابة العروضية تختلف عن الكتابة الإملائية ، فشرط الكتابة العروضية - كما ذكرنا سابقا - هو : " إضافة الأحرف التي نلفظها ، وحذف الحروف التي لا نلفظ .
* امثلة أخرى على الكتابة العروضية :
كتابة الكلمة إملائيا. == كتابتها عروضيا
هذا. = هاذا. تزاد الألف المحذوفة لأنها تلفظ .
له. = لهو تزاد الواو """".
شمس " منونة السين= شمسن. يصبح التنوين " نونا " .
إن " مشددة النون = إنن . يفك التشديد ويكتب حرفين .
خرجوا = خرجو تحذف الألف لأنها لا تلفظ .
الشمس = اششمس نحذف اللام ونفك تشديد الشين .
أكرمت الكريم. = أكرمتلكريم تحذف اللام .
في البيت = فلبيت . تحذف اللام . وهكذا .......... . * ثانيا : نضع رموزا تحت الحروف :
ء. --------------------------- :
بعد أن نكتب البيت كتابة عروضية ، نضع رمزا تحت الحرف .
والحرف إما أن يكون قصيرا متحركا او أن يكون طويلا " حرفين " ،
فالحرف القصير المتحرك نرمز له بالحرف " ب" ، والطويل " - " .
مثال :
* انا البحر في أحشائه الدر كامن // فهل سأ لوا الغواص عن صدفاتي .
أنل بح ر في أح شا ئ هددرركام نن ف هل س الل غوواص عن ص دفا تي
ب - -/ب - - -/ب - -/ ب - ب - //ب - ب/ب - - -/ ب - ب / ب - -
فعولن/ مفاعيلن/فعولن/ مفاعلن //فعول / مفاعيلن/ فعول / مفاعل .
وضعنا أولا : " ب " تحت الحرف المتحرك ، و" - " تحت الحرف الطويل ، ثم قمنا بتحويل الرموز السابقة إلى تفاعيل تدل عليها .
والرموز السابقة وتفاعيلها تعود إلى بحر " الطويل ".
إذن : هذا البيت - والقصيدة التي أخذ منها - هو على بحر الطويل .
*والسؤال هو : كيف عرفنا أن هذه التفاعيل تعود إلى بحر الطويل ؟
ء. --------------------
لمعرفة ذلك : نستعين في بداية التعلم لهذا العلم على ما يسمى " مفتاح البحر " ، فلكل بحر " مفتاح " هو عبارة عن بيت من الشعر أو مقطع منه .
فمثلا : مفتاح بحر الطويل " السابق " هو :
طويل له بين البحور فضائل . ولو قمنا بتقطيع هذا المقطع لحصلنا على : ب- -/ ب - - -/ب -ب/ب-ب -. نضع أسماء هذه التفاعيل تحتها :
فعولن / مفاعيلن/ فعول /مفاعلن .
فمفتاح البحر - الذي يجب ان يحفظه طالب العلم : يدلنا على تفاعيل البحر. "المفتاح يحمل اسم البحر ، وتقطيع المفتاح يعطينا " التفاعيل الخاصة به" .
* مثلا : مفتاح البحر الوافر :
بحور الشعر " وافرها " جميل. ،= مفاعيلن/ مفاعيلن /مفاعيل .
* مفتاخ بحر الكامل :
كمل الجمال من البحور الكامل = " متفاعلن / متفاعلن/ متفاعل .
* مفتاح بحر البسيط:
إن البسيط لديه يبسط الأمل = مستفعلن/ فعلن/ مستفعلن/ فعل .
فعند تقطيع حروف" مفتاح البحر " نصل إلى التفاعيل، والتفاعيل تدلنا على البحر المذكور اسمه في المفتاح .
وهذا يندرح على البحور الباقية جميعها .
وهكذا.... ومع التجربة والممارسة والتكرار ، نتمكن من إتقان هذا العلم الجميل الممتع ، وتصبح لدينا " ملكة " - بفتح الميم واللام والكاف - نستطيع من خلالها تقطيع بيت الشعر ومعرفة بحره - شفويا - دون الإعتماد على ورقة أو قلم . ومن جد وجد .
وإعلم : ان شعراءنا العباقرة ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lutfi.forumisrael.net
 
في اليوم العالمي للغة العربية / د. هاني عبد الله حواشين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صرر من ذهب / الشاعر الكبير هاني عبد الله حواشين
» أجدادنا : / د. هاني عبدالله حواشين
» آهة معاق : / د. هاني عبدالله حواشين / الأردن
» عاشق : د. هاني عبدالله حواشين / الأردن
» عاشق " محب" / الشاعر هاني عبدالله حواشين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدكتور لطفي الياسيني  :: منتدى الشعر الفصيح-
انتقل الى: